منتديات ستار فاس
التسجيل يعطيك صلاحيات ليست موجودة للضيف العادي مثل اضافة مواضيع وردود.مشاهدة صور خاصة للشخصيات, رسائل خاصة, مراسلة الزملاء المسجلين, الاشتراك بالمجموعات الخاصة, وغيرها. لن يستغرق تسجليك سوى دقائق معدودة لذى ننصحك بالتسجيل.
منتديات ستار فاس
التسجيل يعطيك صلاحيات ليست موجودة للضيف العادي مثل اضافة مواضيع وردود.مشاهدة صور خاصة للشخصيات, رسائل خاصة, مراسلة الزملاء المسجلين, الاشتراك بالمجموعات الخاصة, وغيرها. لن يستغرق تسجليك سوى دقائق معدودة لذى ننصحك بالتسجيل.
منتديات ستار فاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار فاس


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
المدير


نقاط التميز : 132
الوصف : مدير منتديات ستار فاس
المساهمات : 100
الجنس : ذكر
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2008 تقييم الأعضاء : 1

كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟   كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟ I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009 - 10:39

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شيخنا الفاضل عبدالرحمن السحيم
:
كيف الجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا
أنفسكم )
الجواب
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا تعارض بين الآيتين أصلا .


فالتزكية تنقسم إلى قسمين :
قسم مطلوبٌ ، وهو ممدوحٌ شرعاً ، وهو تزكية
النفس وتطهيرها من الذنوب والآثام ، وتنقيتها من شوائب العبودية لغير الله ،
والتعلّق بسوى مولاها ، وهذا الذي قال فيه الحق سبحانه : ( قَدْ أَفْلَحَ مَن
زَكَّاهَا )
وكان مِنْ دعائه صلى الله عليه وسلم أنه يقول : اللهم آت نفسي
تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها . أنت وليها ومولاها . كما في صحيح مسلم .
فدلّ
هذا الحديث على طلب تزكية النفس ، وسؤال الله التوفيق لتزكية النفس ؛ لأن تزكية
النفس سبيل للفلاح .

وقسمٌ ممنوعٌ شرعاً ومنهيٌ عنه ، وهو تزكية النفس
ومدحها ، والإعجاب بالعمل ، وحبُّ المدح بما ليس في الشخص ، فإن الله ذمّ الذين
يُحبُّون أن يُحمَدُوا بما لم يفعلوا كما في قوله تعالى : ( لاَ تَحْسَبَنَّ
الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ
يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ )
وهذا النوع من التّزكية هو الذي قال فيه عز وجل : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى
الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَلاَ
يُظْلَمُونَ فَتِيلاً )
ولَمَّا ذَكَرَ تبارك وتعالى الكبائر وأمر باجتنابها قال
: ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ
إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ
الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا
أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )
فنهى سبحانه وتعالى عن تزكية النفس
إذ هو سبحانه أعلم بالمتقين ، فلا يمدح العبدُ نفسه بأنه من المتقين ، وقد كان سلف
هذه الأمة يذمّون أنفسهم ، ولا يرون لهم فضلاً على غيرهم ، ويعملون العمل ويجتهدون
فيه ، ويخافون أن يُردّ عليهم .
قال أبو الوازع قلت لابن عمر : لا يزال الناس
بخير ما أبقاك الله لهم ، فغضب وقال : إني لأحسبك عراقيا ! وما يدريك ما يغلق عليه
ابن أمك بابه ؟!
قال أبو المليح قال رجل لميمون : يا أبا أيوب ما يزال الناس
بخير ما أبقاك الله لهم . قال : أقبل على شأنك ! ما يزال الناس بخير ما اتقوا ربهم
.
وكانوا يتّهمون أعمالهم ، ويخشون أن تُردّ عليهم لتقصيرهم فيها مع اجتهادهم
.

وأما التحدّث بِنِعم الله فليس فيه تزكية ، إلاّ إذا زعم الإنسان أ ما
آتاه الله كان لِصلاحه وفضله ! كما قال الله عزَّ وَجَلّ : (فَأَمَّا الإِنْسَانُ
إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي
أَكْرَمَنِ)
وهذا كما يقول بعض الناس : قد عَلِم الله نيتي ! أو يقول : اللهم
عاملني على قدر نيتي !
ومن هذا الباب ما يزعمه بعض الناس أنه حصّل ذلك بِخبرته
! أو بذكائه ونحو ذلك !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمامة المغربية
عضو
عضو
اليمامة المغربية


نقاط التميز : 135
الوصف : مشرفة الطبخ/شؤون حواء/الديكور
المساهمات : 85
الجنس : انثى
البلد : المغرب
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 09/02/2011 تقييم الأعضاء : 7

كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟   كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 22 فبراير 2011 - 4:18

كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟ Images?q=tbn:ANd9GcRoW76O0MO8UN6Fx-s81VNdQU6V2SHeafDpoWA3YrIsi6OhWggp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نجمع بين قوله تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وبين قوله ( ولا تزكوا أنفسكم ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار فاس  :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: