amino017 عضو
نقاط التميز : 71 المساهمات : 55 الجنس : ذكر البلد : maroc تاريخ التسجيل : 21/03/2009 تقييم الأعضاء : 1
| موضوع: الفلسفة باختصار 2 س ب السبت 18 أبريل 2009 - 7:14 | |
| الشخص: كيف تحد هوية اشخص؟سارتر اشعور هو ما يحدد هوية الشخص و الذاكرة كامتداد للشعور في الزمان و المكان{ج لوك} الهوية تتحد بارادة الحياة التي تتجلى في الرغبات التي تتجاوز الذات و تميز الطبع التابت للشخص اما الذاكرة فهي معرضة للنسيان و التلف{شوبنهاور} ما الذي يجعلمالشخص قيمة ؟ الشخص غاية في داته و عقل اخلاقي عمل يملك الكرامة فهو مسؤول اخلاقي و قانوني {كانط} الشخص الاخلاقي يستمد قيمته من مشاركة الغير ضمن علاقات التضامن الاولى{غوسدورف} هل الشخص يتمتع بالحرية ام انه خاضع لشروط موضوعية تتحكم في مضع مصيره؟ الشخص مشروع منفتح على المستقبل و قادر على التعالى على شروط وجوده اعتمادا على وعيه و فاعليته {ج ب سارتر} حرية الشخص مشروطة بوضع واقعي تبدا بالوعي بالتحرر ثم تصل لى كقيمة كونية {مونيي} الغير: ماذا يمتل و جود الغير بالنسبة لوجود الانا ؟ مجود اغير تهديد للانا لانه يفقده هويته و خصوصيته{هليدغر} وجود الغير شرط طروري لوجود الانا كي يعي ذاته{سارتر} هل معرفةالغير ممكتة ام مستحيلة؟ معرفة اغير تتم بفضل توافق باطني شيء مجالا بينداتيا يؤسس الواقع اموضوعي فتتحول تجربة الانا الى تجربة نحن {هوسرل} معرفة الغير مستحيلة لكن بامكان خلق مجال للتواصل عن طريق الحوار {بيرجي} معرفةمشاعر الغير تخميمية و تقريبية قابلة للخطا{ماكراس} معرفة الغير كانا اخر مستحيلة و التواصل معه علىقدم المساواة مستحيلة {سارتر} كيف يجب ان تكون العلاقة مع الغير؟ اصداقة كملاقة ايجابية بين الانا و الغير تاسس على مبادئ عقلية و اخلاقية و تجمع بين البعد الذاتي و البعد الكوني {كانط} اغيرية هي ما يسمح بتتبيت مشاعر الاتعاطف بن الانا و الغير {كونت} الجماعة اتي تدعي اانسجام تعيش تناقظات داخلية لادخل فيها للغريب الاجنبي ولذلك لايجب اقصاء الغير البعيد{كريستيفا} التاريخ: كيف تتحقق المعرفة اتاريخية؟ المعرفة التاريخية استنطاق لوتائق و معطيات تبعا لخطوات منهجية توفر شرط الموضوعية {بول ريكور} صعوبة فخم الماضي بحكم انفصاله عن تجربة الحاضر تستدعي جهدا و حذرا منهجيا {ريمون ارون} ها يخضع التاريخ لمنطق معين؟ التاريخ يسيير بمقتضى تطور اروح امطلق كعقل موضوعي كوني{هيغل} التاريخ يتقدم بفعل اناقض و الصراع الطبقي و تضور علاقات الانتاج{ماركس} رغم ان التاريخ يسير وفق منطق خاص فان العرضة لها دور في سير التاريخ وهذا ما يتطلب اتخلي عن التطور الاعتقادي الايديولوجي لتطورالتاريخ{ميرلوبونتي} هل الانسان صانع لتاريخ ام انه خاضع له؟ الانسان يصنع التاريخ لكن بعد نضج الشروط المادية "الواقع الاقتصادية" {ماركس} الانسان مجرد وسيلة لتنفيد ارادة الروح المطلقة ومكر التاريخ يجعل الناس يتوهمون القدرة على صنع التاريخ {هيغل} الانسان يصنع التاريخ لانه مشروع يتعالى على وضعه و ينفتح على الممكنات فيجسد حريته وقدرته على التجاوز {سارتر} | |
|